الأحد, 24 سبتمبر 2017
Banner
http://bayankw.net/images/talk//692403183.jpghttp://bayankw.net/images/talk//854138420.jpghttp://bayankw.net/images/talk//images_6v4v.jpghttp://bayankw.net/images/talk//lxryw.pnghttp://bayankw.net/images/talk//yyyyy.jpg

هل تؤيد مقترح "الداخلية" برفع سن الحصول على رخصة قيادةدة الى سن ٢١ كحل لازمة المرور

نعم - 30.3%
لا - 69.7%

مجموع المصوتين: 1484
 
"التشريعية" البرلمانية توافق على شمول أبناء الكويتيات والمقيمين بصورة غير قانونية بدعم العمالة الوطنية
قسم الأخبار - برلمانية
الأحد, 14 مايو 2017 16:49
dgsdgdsgdsgsdg_5283c.jpg
 
وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية في مجلس الأمة، اليوم الأحد، بأغلبية الأعضاء على اقتراح بقانون في شأن تقنين دعم الدولة لخدمات الكهرباء والماء والمحروقات للجهات الحكومية وموظفيها.

كما وافقت اللجنة على بعض الاقتراحات بقوانين في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (19) لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية.

وقال رئيس اللجنة النائب محمد الدلال في تصريح للصحافيين، ان اقتراح تقنين دعم الكهرباء ينص على سداد الجهات الحكومية التزاماتها المالية من ميزانياتها مباشرة، مبينا انه سيم احالة المقترح الى اللجنة المختصة للنظر فيه.

واضاف الدلال ان اللجنة وافقت ايضا بأغلبية الاعضاء على اقتراح بقانون يتعلق بشمول أبناء الكويتيات والمقيمين بصورة غير قانونية بدعم العمالة الوطنية، اضافة الى الموافقة على دعم العمالة الكويتية في القطاع النفطي.

واوضح ان اللجنة وافقت ايضا بأغلبية الأعضاء على مقترح بقانون يعالج اشكالية موظفي القطاع الخاص المسرحين في السنوات السابقة وكيفية التعامل معهم، في حين رفضت مقترحا يتعلق بزيادة العلاوة الاجتماعية للأبناء للعاملين في القطاع الخاص «نتيجة ما أثاره هذا المقترح من جدل دستوري وقانوني ولوجود شبهة عدم المساواة والعدالة بين الطرفين».

وذكر الدلال ان اللجنة وافقت بالإجماع على اقتراحين بقانون في شأن إنشاء جامعة حكومية في محافظة مبارك الكبير او الأحمدي وآخر في شأن إنشاء جامعة حكومية في محافظة الجهراء.

وأشار إلى موافقة اللجنة على اقتراحات بقوانين في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (20) لسنة 2015 في شأن الخدمة الوطنية العسكرية والتي تتعلق بإعفاء الابن الوحيد من التجنيد إذا بلغ السن القانوني واحتساب سنة مضاعفة في الخدمة المدنية للملتحق بالتجنيد الالزامي.

وأفاد بان اللجنة وافقت كذلك على اقتراحين بقانونين بإنشاء مركز لتنمية المعلم يضم وزارة التربية والتعليم العالي والأمانة العامة للأوقاف وجمعية المعلمين بهدف تطوير المعلم وجودة أدائه وإبراز دوره بشكل أكبر.

وذكر ان اللجنة وافقت على اقتراحات في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (31) لسنة 2008 في شأن الفحص الطبي للراغبين في الزواج قبل عقد الزواج وذلك بدخول راغب الزواج دورة تدريبية لمدة أسبوعين قبل توقيع عقد الزواج لمعرفة الحقوق والواجبات بشكل اختياري وليس الزاميا.

ولفت إلى موافقة اللجنة على اقتراحات بقوانين في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (20) لسنة 2016 في شأن تحديد تعرفة وحدتي الكهرباء والماء إضافة إلى مقترح بإنشاء شركة كويتية مساهمة لتوريد وتركيب وتشغيل نظام آلي لقراءة عدادات الكهرباء والدفع المسبق مع إبداء ملاحظة بأن الأمر قد لا يتطلب إنشاء شركة مساهمة.

وقال الدلال إن اللجنة رأت ان يتم تقديم قوانين الإحالة من منطلق الحرص على تفعيل أعمال اللجان الأخرى على أن يخصص الاجتماع المقبل لمناقشة تعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 2016 في شأن إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية.

واوضح ان اللجنة أجلت البت في اقتراح في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (98) لسنة 2013 في شأن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمزيد من الدراسة.
 

أضف تعليق